وزير الداخلية علينا تطوير المناهج حتى لا تضيع جهود 18 سنة في يوم واحد

ثلاثاء, 23/06/2026 - 12:22

دعا وزير الداخلية وترقية اللا مركزية والتنمية المحلية محمد أحمد ولد محمد الأمين السلطات التربية ورؤساء مراكز الباكلوريا إلى التفكير مستقبلا في تطوير المناهج التدريسية، وطريقة إجراء امتحان الباكلوريا بشكل خاص، والاستفادة في ذلك من تجارب الدول الأخرى، حتى لا تضيع جهود 18 سنة في يوم واحد.

 

وقال ولد محمد الأمين خلال كلمة له أمام رؤساء مراكز الباكلوريا بحضور وزير التربية وإصلاح النظام التعليمي هدى بنت باباه إنه يجب التفكير في تطوير الباكلوريا لأنها اليوم تشكل قنطرة ومحطة حاسمة، وقد يكون التلميذ ذكيا، لكنه يوم الامتحان يكون مريضا أو في وضعية نفسية غير مناسبة، أو غير مستعد بشكل كامل، أو في ظرفية غير ملائمة لسبب من الأسباب ويؤثر هذا على مستقبله، وينسف جهود 18 سنة من جهوده وجهود أسرته والأسرة التربوية.

 

وتحدث ولد محمد الأمين عن تخلي العديد من الدول عن الباكلوريا بطريقتها الحالية، أو لجوئها لتنظيمها على مراحل، بما يوفر لها مؤشرات لقياس مستوى التلاميذ بطريقة مختلفة عن طريقة الباكلوريا التي تنظم خلال يوم واحد، أو أيام قليلة.